القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد قشر البرتقال


فوائد قشر البرتقال ، يعد البرتقال من أكثر الفواكه انتشارًا حول العالم ، وتحتوي قشور هذه الفاكهة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة ، إلا أن معظم الناس يتخلصون من هذه القشور ، وسنذكر في هذا المقال الفوائد المحتملة لقشر البرتقال ، و آثاره الجانبية كذلك.
فوائد قشر البرتقال ، يعد البرتقال من أكثر الفواكه انتشارًا حول العالم ، وتحتوي قشور هذه الفاكهة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة ، إلا أن معظم الناس يتخلصون من هذه القشور ، وسنذكر في هذا المقال الفوائد المحتملة لقشر البرتقال ، و آثاره الجانبية كذلك.

النسبة المئوية للقيمة الغذائية لقشر البرتقال


يوضح الجدول التالي كمية العناصر الغذائية الموجودة في برتقالة كبيرة ، أو ما يعادل 184 جرامًا ، وملعقة كبيرة من قشر البرتقال الطازج ، أو ما يعادل 6 جرام:

عنصر غذائي القيمة الغذائية
الماء 4.35 ميليلترات
السعرات الحرارية 5.82 سعرات حرارية
الكربوهيدرات 1.5 غرام
الألياف الغذائية 0.636 غرام
البروتين 0.09 غرام
الدهون 0.012 غرام
الكالسيوم 9.66 مليغرامات
الحديد 0.048 مليغرام
المغنيسيوم 1.32 مليغرام
الفسفور 1.26 مليغرام
البوتاسيوم 12.7 مليغرامآ
الصوديوم 0.18 مليغرام
الزنك 0.015 مليغرام
النحاس 0.006 مليغرام
السيلينيوم 0.06 ميكروغرام
فيتامين ب1 0.007 مليغرام
فيتامين ب2 0.005 مليغرام
فيتامين ب3 0.054 مليغرام
فيتامين ب 5 0.029 مليغرام
فيتامين ب6 0.011 مليغرام
فيتامين ج 8.16 مليغرام
الفولات 1.8 ميكرو غرام
فيتامين ه 0.015 مليغرام
فيتامين أ 25.2 وحدة دولية

فوائد قشر البرتقال

   قشور البرتقال صالحة للأكل ومصدر جيد العديد من الفيتامينات والمعادن. مثل: البوتاسيوم وفيتامين ج واللب الأبيض بين القشر والفاكهة يمكن تناولها.

 نظرًا لغناه بفيتامين ج والألياف ، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي قشر البرتقال على كميات جيدة من الكالسيوم ، وحمض الفوليك ، وفيتامين أ الأساسي (بالإنجليزية: بروفيتامين أ) ، وفيتامين ب 1 ، وفيتامين ب 2 ، وفيتامين ب 6 ، بالإضافة لمحتواها الغني بالمركبات النباتية.

 هذه تسمى البوليفينول ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. مثل: مرض السكري من النوع 2 ، والسمنة ، ومرض الزهايمر ، ويمكن تناول قشور البرتقال كما هي ، أو في صورة مجففة ، أو إضافتها إلى السلطات أو العصائر ، أو لتحضير المربى منها ، أو نكهة البرتقال واستخدام القشور فيها. تحضير الحلويات والتوابل ولكن الجدير بالذكر ضرورة غسل البرتقال جيداً قبل تناول قشرته لإمكانية وجود بقايا مبيدات عليها.

 ما هي فوائد قشر البرتقال للأسنان؟


 أشارت دراسة معملية نشرت في مجلة طب الأسنان السريري والتجريبي في عام 2016 إلى أن مستخلص قشر البرتقال يقلل من تسوس الأسنان بينما يثبط نمو مسببات التسوس المسببة للأمراض 

ما هي فوائد قشر البرتقال لفقدان الوزن


    تشير الدراسات إلى أن تناول قشر البرتقال له دور مباشر في إنقاص الوزن.

أضرار قشر البرتقال درجة سلامة قشور البرتقال 


غالبًا ما يكون إعطاء كميات كبيرة من قشر البرتقال غير آمن للأطفال. لأنه قد يسبب لهم تقلصات. 

الآثار الجانبية لقشر البرتقال

 على الرغم من الفوائد العديدة لقشر البرتقال ، إلا أن استخدامه له بعض الآثار الجانبية ، ونذكر من بين هذه الآثار ما يلي: 

قد يحتوي على آثار مبيدات حشرية ، ولذلك ينصح إذا أردت لاستخدام قشور البرتقال ، اغسلها جيدًا بالماء الساخن لتقليل كمية هذه المبيدات عليها. 

قشور البرتقال لها قوام صعب الهضم لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف ، لذا فإن تناول كميات كبيرة منها دفعة واحدة قد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي. 

كثير من الناس قد لا يفضلون النكهة المرة لقشور البرتقال التي يصعب مضغها.

 فوائد زيت البرتقال


 يتم استخلاص زيت البرتقال من قشر البرتقال الحلو بطريقة العصر البارد ، لاستخراج الزيوت من قشر البرتقال ، كما يمكن استخلاص الزيوت من أوراق أو أزهار البرتقال.

وتشير دراسة أولية نشرت في مجلة Life Sciences عام 2012 أن زيت البرتقال الغني بالليمونين يحفز الموت المبرمج لخلايا سرطان القولون ، بالإضافة إلى تثبيط نمو الأوعية الدموية الجديدة ، كما أظهرت دراسة أولية أخرى نشرت في مجلة Bioscience، Biotechnology، and Biochemistry في عام 2019 ، والتي أجريت على الفئران.

 معاناة من السمنة ، فإن تناول كبسولات تحتوي على زيوت برتقالية لمدة 15 يومًا يمكن أن يقلل من زيادة الوزن بنسبة 41.4٪ ، ويقلل من مستويات الكوليسترول ، ولكن هناك حاجة لمزيد من البحث على البشر لتأكيد هذا التأثير.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات